مبدعون من بلدي مع المبدع “نور نبهان”

أنا نور نبهان، من ريف حماه – قلعة المضيق.

خريج المعهد التقاني الهندسي في العام 2008 وأنهيت هذا الشهر دراستي في دبلوم العلوم السياسية بجامعة رُشد، وطالب حالي في السنة الثانية بدبلوم إدارة الأعمال.

قصتي مع البرمجة قديمة بدأت بالعام 2002 كمبرمج لتطبيقات ويندوز، حيث كان استخدم الحواسب هو الشائع وأمضيت سنوات كهاو للبرمجة أصمم بعض الأدوات الخاصة بي لسهولة العمل، ثم طورت تطبيق لإدارة عمليات التحويل لأصحاب محلات الجوال واستمر كتطبيق أول على مستوى سورية اسمه #برنامج_عبيلي وتوقف تحديثي له بعد تدهور شبكات الاتصال والتغطية، يضاف له عدة أدوات سواء لغرض تسهيل عمل شخصي أو مؤسسي أو برامج مسابقات ثقافية، وبعضها موجود هنا. http://www.nourafamia.com

بالنسبة لموضوع البوتات جاءت فكرته بداية من موضوع الدمج بين تطبيق التلغرام ولغة البرمجة التي أعمل عليها vb.net حيث كانت الغاية توليف مجيب تلقائي يرد على الشخص بناء على رقم طلبه للاستعلام عن نتيجة طالب أو فاتورة مثلا، قبل أن تصبح هناك أدوات أسهل لتصميم البوتات حتى دون أي سطر برمجية وإنما بكتابة الأوامر وإسناد المرفقات لها.

بالإضافة إلى الحاجة إلى ترتيب مجموعة من الكتب، أو القراءات، أو المعلومات، أو الروابط التي يحتاجها الطلاب و المهتمين في مجال معين.

يسهل البوت الذي يمثل مجيب تلقائي أو مجيب بحسب الأوامر سهولة في الوصول إلى المعلومات أو الملفات المختارة تحديداً أو المصنفة بدلاً من فكرة القنوات التي يصبح البحث فيها مع الوقت يحتاج لوقت، بالإضافة لسهولة الوصول توجد الغاية المعرفية أو العملية والتي يحددها محتوى البوت من معلومات أو ملفات.

أما الصعوبات فكانت بداية للحاجة إلى كتابة للشيفرات البرمجية والربط عبر دوال API أما الآن فيمكن أي شخص أي يقوم بهذا العمل، وبسهولة بمجرد تجربته للمرة الأولى وسأقوم لاحقاً بإنشاء شرح يشرح الآلية والتي أصبح بمقدر أي شخص لديه خلفية بسيطة في استخدام الجوال القيام بالأمر طالما هناك غرض مفيد منه.

بالنسبة  للأشخاص الذين دعموني فلا غنى عن الدفع المعنوي من الدائرة المقربة سواء في العمل أو العائلة أو الجامعة، وبقي الجانب التقني جانب فردي لاهتمامي وشغفي فيه وعدم توجه الشباب نحوه كثيراً.

بخصوص المبادرات الشبابية التي تم تأسيسها فعلى مستوى البوتات هناك بوت أطلقناه منذ أيام ضمن حملة #حقك_تاخد_دورك وهي حملة الغرض منها تسليط الضوء على أهمية العمل ومخاطر البطالة وتم إرفاق ما يقارب 1000 كورس تدريبي عليه وهناك المئات قيد التجهيز بالإضافة إلى منهاج التعليم أيضا الإكتروني من الصف الأول إلى الصف الثالث الثانوي، ويتم حالياً العمل على إنشاء قاعدة بيانات للجامعات والمنظمات العاملة في الشمال السوري سيتم إرفاقها على البوت بمجرد أن ننتهي من تنقيحها، يضاف لها أنشطة ضمن الحملة تسلط الضوء على حق العمل سواء لأصحاب الحرف أو الخريجين ،ومخاطر البطالة التي قتلت الاستفادة من الطاقات الشبابية الكبيرة التي لدينا في المجتمع. ورابطه: https://t.me/TakeyourpartsyBot

وسبقه بوت منارات الذي يستفيد منه حوالي 17000 مشترك في الوصول للمنهاج التعليمي الدراسي

وهناك بوت لجامعة الشعب الأمريكية UoPeople أضيف عليه المقررات الخاصة بدبلوم إدارة الاعمال كون الوصول إليه صعب من خلال المتصفحات مما يجعل هناك اختصار للوقت والجهد بشكل كبير، ويستفيد منه ما يقارب 4000 طالب عربي يدرسون في هذا التخصص.

أما على مستوى النشاط المجتمعي كانت الحملات والمبادرات تمثل شغفي في العمل التطوعي لإيماني بأنها وسيلة للتغيير وتحريك المجتمع ،فعملت كمنسق لعدة حملات منها:

مبادرة سنابل البرّ: وهي تعنى بتعزيز التكافل الاجتماعي بتشكيل نواة من أشخاص قدارين على المساهمة بتبرعات رمزية شهرية توزع في قطاع تواجدهم مع إمكانية التكرار للفكرة في أماكن مختلفة ومن أشخاص مختلفين ليكون الأمر سهل وممكن ولا يحتاج إلى دعم وإنما تعافي من المجتمع نفسه وهي مستمرة من سنتين وشهرين رغم أنها كانت كخطة لستة اشهر فقط.

حملة بدها وعي: للتوعية من خطر كورونا وهي باستخدام استراتيجيات الوعي والتواصل والنشر الإعلامي ولا تحتاج أي ميزانية فقط التنسيق الإعلامي.

حملة طرقات بلا عثرات: وهدفها تسليط الضوء على وضع الطرقات السيء الذي أرهق الأجساد والأرواح في الشمال السوري وأيضا تندرج تحت بند التوعية ومناصرة هذه القضية.

وبعض الحملات التي تعنى بالتوعية وتمكين الشباب ومناصرة حقوق الإنسان الأساسية كان منها: #مبادرة_تكامل و #حقوق_قيد_الاستحقاق و #ومضات_قلم، وحملة #أنقذوا_البقية لمناصرة حقوق المعتقلين والمختفين قسراً. ومبادرة #أينما_وقع_نفع في مجال تمكين وتدريب الشباب وعوائد التدريب تعود على عائلات فقيرة في المخيمات.

وتجارب قديمة سواء في مجال الحملات عبر حملة #كن_إيجابي كان الهدف منها تعزيز الإيجابية وثقة الأفراد بالمؤسسات ليكون هناك عمل مشترك ينعكس على حياة العامة من خلال الثقة والتطوع في هذه المؤسسات وبنفس الوقت شفافية المؤسسات وقبولها لمشاركة الأفراد فيها، أو معرض الشهداء وبرنامج #هوية_شهيد الذي استهدف إصدار هوية لكل شهيد من مدينتي وتوثيق المجازر التي تمت فيها، وتم فعلاً هذا الأمر، و #مجلة_الأمل كانت تجربة للكتابة انطلقت في العام 2013 مع وقفها بعد خمسة أعداد وقد نعود للكتابة فيها من جديد نحن أو غيرنا من الشباب الواعد إن شاء الله.

يضاف له شغفي بكتابة الرسائل القصيرة التي جمعتها من صفحتي على فيسبوك في كتاب ووصلت لقرابة 8000 رسالة في حوالي 400 صفحة أصدرتها بكتاب إلكتروني أسميته #حبتي_العدس.

والجميل في كل المبادرات أعلاه أنها تستند للعمل التطوعي الذي برأيي يعتبر عماد لبناء المجتمع أو تحريكه او التغيير الإيجابي فيه ويحمي الشباب من الخمول الذي يودي بهم لليأس وعدم المحاولة، رغم قناعتي بصعوبة الحياة الحالية والتحديات الجمة التي تواجه الشباب على كافة الأصعدة، ولكن اليأس لن يغير واقعنا للأفضل، وبالتالي فإن أي مبادرة أو عمل ستكون خطوة للأمام لتحسين الواقع والتغلب على التحديات سيما إن كان التحرك جماعي.

وهذه بعض الروابط لأهم الأعمال:

حملة حقك تاخد دورك: https://www.facebook.com/Take.your.part.sy

تجمع الكفاءات:  https://www.facebook.com/AlKafaats

مبادرة سنابل البرّ: https://www.facebook.com/Alber.Afamia/?ref=pages_you_manage

حملة أنقذوا البقية: https://www.facebook.com/BlackFileDetainees/

حملة كن إيجابي: https://www.facebook.com/events/184035412173063/?active_tab=discussion

حملة طرقات بلا عثرات: https://www.facebook.com/groups/roads.without.obstacles

حملة بدها وعي: https://www.facebook.com/groups/need.awareness

مجلة الأمل: https://www.facebook.com/afamia.future/

كتاب حبتي العدس: http://www.nourafamia.com/HubatayAleuds/HubatayAleuds.pdf

حقوق قيد الاستحقاق: https://www.facebook.com/AlKafaats/posts/1659305057591011

بوت حقك تاخد دورك: https://t.me/TakeyourpartsyBot

بوت جامعة الشعب: https://t.me/UopeopleBot

أما رسالتي للشباب فهي أن الحياة مليئة بالفرص التي يجب أن نصنعها، لأن انتظار فرص جاهزة هو مقتلة للوقت وقدرتنا كشباب أو طلاب، لدينا في المجتمع طاقات شبابية هائلة، ولكنها للأسف خاملة رغم وجود الخميرة الفكرية والقدرة، ولكنها مجردة من الأدوات أو أحيانا الإرادة لذلك لا بد من التحلي بالإرادة لأنها أساس الإنجاز ،والمبادرة عنصر أساسي لتغيير حياتنا وحياة المجتمع من حولنا للأفضل، كل التحديات أمامنا ستبقى مالم نتحرك نحن ونتغلب عليها، وطبعاً وفق ما نستطيع، ولكن ولا شك لن نعدم السبل ولن نفقد الأمل.

2 فكرتين بشأن “مبدعون من بلدي مع المبدع “نور نبهان””

  1. الحقيقة الاستاذ نور ثروة فكرية
    وجميع الأعمال التي ذكرها لمستها بشكل مباشر أو غير مباشر
    لديه شغف للتطور المستمر والأفكار النيرة والعمل التطوعي
    وبحكم مشاركتي معه ببعض الأعمال التي تم ذكرها، كانت مرحلة تطور لي على المستوى الشخصي وتشجيع التطور لدي وحب العمل التطوعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.