مبدعون من بلدي مع الكاتب “ضياء عسود”

  • بواسطة

الاسم ضياء عسود من مواليد دمشق عام 1985م، خريج جامعة دمشق عام ٢٠٠٧ قسم الجغرافيا وحاصل على دبلوم تأهيل تربوي من كلية التربية بجامعة دمشق، منسق عام لتجمع فناني الشمال السوري وعضو رابطة الكتّاب السوريين الأحرار ومدير فرقة الأطفال بامبينو، أتقن 3 لغات إنكليزي وإيطالي وياباني.

بدأت رحلتي مع الكتابة منذ المرحلة الثانوية تقريباً من خلال تجربة روائية بسيطة اسميتها “نازح ويعيد” وقعت في ٤٠ صفحة كانت تتحدث عن النزوح داخل الوطن.

 بعد دخول الجامعة شغفت بالقراءة وخصوصاً الروايات مما جعلني أتوق للكتابة أكثر ، أبرز أعمالي رواية “الجاحدة” ورواية “ميمونة” ورواية “ثورة في جهنم” ومجموعة قصصية بعنوان “أنتِ طالق”.

بالإضافة لكتابة عشرات المسرحيات للكبار منها “طب القاطع” و “ضايعة الطاسة” وللصغار مثل “عزوز والسيارة الصفراء” و “مدرسة الحيوانات” ومسرحية النظافة وغيرها.

كما عملت كمحرر في المركز الصحفي السوري ولي عشرات المقالات والتقارير الصحفية.

كل ما أكتبه مستمد من الواقع مع أني أهرب أحيانا ببعض الكتابات من الواقع الكئيب إلى فسحة الأمل والخيال..

لم أتعاقد مع دور نشر لعدم وجودها في المحرر لكني أنشر في مواقع إلكترونية مثل (واتباد ) ومواقع مصرية مثل  مكتبة نور وفولة بوك وريدي وغيرها

أنا ضد أي لهجة تفسد اللغة الفصيحة وتهبط بالذوق العام والمستوى الفني للعمل الأدبي ولكن إذا ما كانت مستخدمة في موضعها الصحيح فلا مانع شرط ألا تتعدا 1% من أي عمل أدبي..

الصعوبات لم تتوقف يوما ولم تفارق مسيرتي فقد جربت كل أنواعها وعايشتها كالتهجير والفقد والحصار والنزوح وصولا لعدم وجود أي مردود من النشاط الفكري ضمن الحرب والصراع اللامنتهي في بلادي ..

أسست العديد من المبادرات الشبابية مثل تجمع فناني الشمال السوري والفرقة السورية للفنون المسرحية وفرقة الأطفال بامبينو.

أما عن رسالتي فهي : (لا تتوقفوا عن القراءة ولا تتركوا الكتاب مهما كانت مغريات الحياة والتطور التكنولوجي الحاصل، فالكتاب خير جليس وخير مؤنس وخير ذخر للعقل والفكر والمخيلة …..)

هذه روابط لبعض أعمالي

https://www.facebook.com/مسلسل-واقع-2021-105619184918581/

https://drive.google.com/file/d/1v2FRmqjlGJ6NnEuECpr1msmEEDbiRM2g/view?usp=drivesdk.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.