Skip to content

من نحن

المنتدى الفكري السوري هو منصة حوارية تجمع الشباب السوريين لمناقشة قضايا مجتمعية من خلال جلسات حوارية ودورية.

كما يقدم المنتدى للفريق العديد من التدريبات القيادية والإدارية والمهارات الحياتية.

ويعتبر المنتدى الفكري السوري أحد مشاريع منظمة مستقبل سوريا الزاهر التي أنشئت في عام 2012 والمختصة بالدعم النفسي الاجتماعي والحماية بالإضافة للتمكين وبناء القدرات.

بدأ مشروع المنتدى الفكري السوري عام 2015 في كل من الأردن وتركيا ومن ثم انتقل إلى المناطق المحررة من الداخل السوري في كل من درعا وإدلب وريف حلب.

أهدافنا :

  • تعزيز القيم المدنية
  • بناء القدرات الشبابية

وذلك من خلال:

– الجلسات الحوارية : وهي جلسات تقدم للمجتمع السوري يتم فيها النقاش وتبادل الآراء بأبرز القضايا المهمة كالتعليم والصحة والمرأة والتهجير القسري مع اقتراح حلول مناسبة لها، ونشرها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق موقعنا و صفحة الفيس بوك.

– التدريبات الإدارية والقيادية: وهي تدريبات تقدم لفريق المنتدى في الداخل السوري وهم مجموعة شباب المتطوعيين الذين يتطلعون لرفع قدراتهم في شتى المجالات كالحوار ومهارات التواصل وحل المشكلات وإدارة المشاريع وغيرها، لتمكينهم ورفع قدراتهم في المستقبل القريب.

– حملات الحشد والمناصرة: وقد بدأنا بهذه الحملات منذ سنتين بعد أن تمكنا من بناء قدرات الفرق حيث بدأنا بالعمل على حملات المناصرة لتوجيه الأنظار إلى القضايا الهامة في المجتمع مثل التعليم والتسول ومواجهة كورونا وحقوق ذوي الإعاقة ومن ثم حملات في مواضيع الحوار المجتمعي والمعتقلين والمبادرات التطوعية.